الأخبار

إرجع إلى الصفحة الرئيسية

نظام مراقبة معتمد على الروبوت


نظام مراقبة معتمد على الروبوت

نجح طلاب من قسم علوم الحاسب بكلية علوم الحاسب و نظم المعلومات بجامعة نجران في انتاج نظام مراقبة معتمد على الروبوت، وذلك ضمن مشاريع التخرج، حيث عمل الطلاب محمد العجمي و ظافر آل و سعيد الوادعي تحت اشراف الدكتور/ أنور علي يحيى والأستاذ/شاه مرتضى المسعود على تصميم روبوت مزود بكاميرا لتصوير الوسط المحيط به ويتم التحكم بهذا الروبوت عن بعد بواسطة كمبيوتر يتصل بالروبوت عبر شبكة الواي فاي.

إضافة الى ذلك قد تم تصميم صفحة انترنت يمكن من خلالها التحكم بالروبوت وعرض الفيديو المرسل من قبل الروبوتوأوضح الطلاب أنه قد تم العمل على البرنامج لمدة عام دراسي كامل، تم خلاله تطوير النظام واختبار قدرته على العمل في بيئات مختلفة.

من جهته، أكد المشرف على المشروع ان تصميم هذا النظام يمثل إضافة مهمة جدا، حيث أنه يقدم حل لأنظمة المراقبة الحالية التي تعتمد على عدد كبير من الكاميرات الثابتة، وبالتالي يفتح الباب لكثير من التطبيقات العملية مثل مراقبة المرضى والمقعدين إضافة الى مراقبة المنازل والمحال التجارية والبنايات وغيرهاو قد  كان سعادة رئيس قسم علوم الحاسب  بكلية علوم الحاسب ونظم المعلومات بجامعة نجران سعادة د. عبدالرحمن ال ثقفان على اطلاع و متابعة و دعم للطلاب ، كما قام سعادته باستضافة مدير جامعة نجران و الرفق المصاحب له و اطلع الجميع على إنجاز الطلاب للمشروع .