نبذة عن المعمل (ETRL) - College of Computer Science & Information Systems
يُعد معمل التقنيات الناشئة للبحوث (ETRL) مركز بحوث رائد في كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات بجامعة نجران، المملكة العربية السعودية. تأسس المعمل في عام 2024، ويكرّس جهوده في الابتكار والتطور العلمي والتكنولوجي من خلال أبحاث رفيعة المستوى، وتطوير تعاوني، وتطبيقات واقعية للتقنيات المستقبلية.
يعمل ETRL كمركز للبحوث في التقنيات الناشئة، ويركّز على حل التحديات الوطنية والعالمية من خلال توظيف إمكانات الذكاء الاصطناعي، وتقنية البلوك تشين، والحوسبة الكمومية، والأمن السيبراني، والأنظمة البرمجية، وإنترنت الأشياء (IoT)، والواقع الافتراضي والمعزز (VR/AR)، والحوسبة المكانية.
يقدّم المعمل خدماته كـ:
- محرك استراتيجي للتحول الرقمي بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030
- منصة تعاونية بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والجهات الصناعية والحكومية
- مركز تدريب لقادة التقنية في المستقبل مجهزين بمهارات القرن الحادي والعشرين
- منصة انطلاق لأبحاث عالمية، وبراءات اختراع، ومنشورات علمية، وتطبيقات تجارية
أن يكون المعمل رائداً إقليمياً ومشاركاً عالمياً في الابتكار والبحث في التقنيات الرقمية الناشئة، عبر تمكين حلول إنسانية تصنع مستقبلًا أفضل.
يقود معمل التقنيات الناشئة للبحوث (ETRL) أبحاثاً متعددة التخصصات، ويعزز التعاون بين الأكاديميا والصناعة، ويُسهم في بناء القدرات الوطنية في التقنيات المستقبلية. يهدف المعمل إلى تحويل البحث العلمي إلى ابتكار تطبيقي يدعم رؤية المملكة 2030 والتحول الرقمي العالمي.
- الابتكار: تبني الأفكار الجريئة والتحولية
- التعاون: بناء جسور بين التخصصات والقطاعات
- النزاهة: الالتزام بأعلى معايير الشفافية والأخلاق في البحث
- الأثر: معالجة تحديات واقعية بنتائج قابلة للقياس
- التميّز: الالتزام بالمعايير العالمية في البحث والمعرفة
- إجراء ونشر أبحاث مؤثرة وعالية الجودة
- تعزيز التعاون بين التخصصات والقطاعات المختلفة
- تمكين الطلاب بالمهارات المستقبلية من خلال التعلم التجريبي
- توليد حقوق ملكية فكرية وتسهيل تطبيقها التجاري
- المواءمة مع رؤية 2030 وأولويات الابتكار الوطنية
- ترسيخ مكانة المعمل كمركز تميز إقليمي للتقنيات الناشئة
- الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة
- الحوسبة الكمومية
- تقنية البلوك تشين و Web3
- إنترنت الأشياء (IoT)
- الأمن السيبراني والثقة الرقمية
- الأنظمة البرمجية
- الواقع المعزز والافتراضي (AR/VR)
- الحوسبة المكانية
- التقنيات الصحية والمعلوماتية الحيوية
- الذكاء الاصطناعي الأخلاقي والسياسات