• En
  • تسجيل الدخول

شروط التخرج - College of Computer Science & Information Systems

شروط التخرج

متطلبات التخرج لبرنامج علوم الحاسوب

 

يهدف برنامج علوم الحاسب في  كلية  علوم الحاسوب ونظم المعلومات بجامعة نجران إلى  تمكين الطلاب  في مجال معارف علوم الحاسب في كل من الجانب النظري والعملي، ويركز  البرنامج على تطوير المهارات التطبيقية في تصميم وتنفيذ والتحقق من صحة أنظمة  الحواسيب كما  يكتسب جميع الطلاب خلفية عامة في المجالات الأساسية لعلوم الحاسب مثل أنظمة الحاسب  والأنظمة الهندسة المعمارية والخوارزمية وهياكل البيانات ومبادئ تصميم البرمجيات وعناصر نظرية الحوسبة وأنظمة التشغيل والمقررات الأساسية الأخرى.

 بالإضافة  إلى كل ما سبق يحصل الطلاب على  معلومات متخصصة من خلال دراسة  مجالات آخري مثل الفيزياء والرياضيات  واللغة العربية والدراسات الإسلامية لتوسيع آفاق الطلاب والتحضير لمهن متعددة التخصصات.

 وقد تم تصميم برنامج درجة البكالوريوس   للطلاب الذين يرغبون في توسيع نطاق معرفتهم بعلوم الحاسب من أجل إعدادهم لمهنة البرمجة في صناعة الحوسبة، ولتحقيق بكالوريوس العلوم في درجة علوم الحاسب ، يجب على الطالب الوفاء بكل من متطلبات درجة الكلية والقسم.

 

متطلبات الكلية:

 يتم قبول الطلاب  في كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات ، بعد إكمالهم فصلين دراسيين (15 + 12) = 27 ساعة معتمدة من السنة التحضيرية .

متطلبات القسم:

 ليتخرج الطالب من قسم علوم الحاسب  يجب عليه أن  ينجح فيما يلي:

إكمال تسعة  مستويات من المناهج فيما مجموعه 134 ساعة معتمدة (27 ساعة معتمدة من السنة التحضيرية و جميع المقررات في قسم علوم الحاسب والمقررات العامة) وذلك بعد النجاح في   مشروع التخرج الذي يقدم في الفصول النهائية.

أثناء التسجيل عبر الإنترنت ، تضمن الأنظمة تسجيل  الطالب في المقررات المناسبة له   ولا يوجد أي خرق للقوانين في التسجيل للمقررات  الدراسية  إلا في بعض الحالات الاستثنائية والنادرة ، قد تحدث الحالات الشاذة  سابقة الذكر بعد موافقة مجالس البرنامج والكلية.

بحلول نهاية كل فصل دراسي ، تصدر عمادة القبول والتسجيل تقريراً يحتوي على معلومات جميع الطلاب المتوقع تخرجهم ، علاوة على ذلك   يقوم  المرشد الأكاديمي بالتحقق مما إذا كان من المتوقع أن يتخرج الطالب (المسجل في العام الماضي) وإعداد تقرير التخرج عن حالة الطالب،  ثم يتم إرسال تقرير التخرج إلى منسق / رئيس القسم للموافقة عليه وبمجرد الموافقة   يتلقى الطالب عناية خاصة ومتابعة من المرشد الأكاديمي ورئيس البرنامج. على سبيل المثال ، يمكن تقديم مقرر لطالب واحد فقط إذا كان من المتوقع أن يتخرج.

و بالإضافة  إلى كل ما سبق و بمجرد إكمال الطالب لمتطلبات البرنامج ، يجب عليه / عليها توقيع نموذج التخرج على أن يتم الموافقة عليه من قبل  رئيس البرنامج  و عميد الكلية  والمكتبة وغيرها، و بعد الموافقة ، يجب إرسال هذا النموذج إلى عمادة القبول والتسجيل لاستكمال عملية تخرج الطالب.