أنشئت كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات في مطلع العام الجامعي 1427 هـ لكي تسهم في عملية التنمية في المملكة من خلال اعداد خريجين قادرين على الاضطلاع بدور أساسي في جميع المعاهد والمؤسسات الخاصة والعامة...

وتسعى كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات إلى بلوغ مركز متميز على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي في إعداد الخريجين المؤهلين بمهارات علمية وعملية عالية والقيام بأبحاث في مجالات تقنية المعلومات وذلك عن طريق رفع الكفاءة والتطوير في البرامج وطرق التدريس وتوفير البيئة العلمية الملائمة.  ومن أجل تحقيق الأهداف المنشودة فإن الكلية تحرص على توفير الإمكانات الضرورية لتحقيق بيئة تعليمية مناسبة للطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس، وتعمل على تهيئة الكفاءات البشرية للعمل في بيئة تقنية متطورة. بالإضافة إلى تقديم بحوث و برامج تعليمية ذات جودة عالية ترقى إلى المعايير الدولية وترتبط باحتياجات المجتمع المحلي.

 

شكل قسم علوم الحاسب إلى جانب قسم نظم المعلومات النواة الأولى للكلية ومن خلالهما تقدم الكلية درجة البكالوريوس في تخصصات علوم الحاسب و نظم المعلومات وقد تم تخريج دفعات كثيرة من قسم علوم الحاسب في الأعوام الجامعية التالية: 1431/1432 هـ ،  1432/1433 هـ ، 1433/1434 هـ . وبتوجيه من معالي مدير الجامعة تم توظيف جميع خريجي الدفعة الأولى في الجامعة.  وبالإضافة الى هذه الاقسام تخطط  الكلية مستقبلا الى فتح قسمي هندسة الحاسب وهندسة الشبكات والاتصالات .

ونظرا للأهمية المتزايدة  للجودة في مجال التعليم العالي فإن قسم علوم الحاسب قد حرص على إقامة نظام فعال لإدارة الجودة  ويعمل حاليا للحصول على الاعتماد الأكاديمي الوطني والعالمي لبرنامجه الأكاديمي  وذلك من أجل ضمان التطوير المستمر لهذا البرنامج وضمان جودة الخريجين منها.

وينفذ طلاب وطالبات الكلية مشاريع تطبيقية يقضون في انجازها 240 ساعة على مدى سنة دراسية كاملة تدربهم على حل المشاكل التقنية التطبيقية في سوق العمل ومهارات التواصل والعمل الجماعي.

 

بدأ قسم علوم الحاسب نشاطه في العام الجامعي 1427 هـ  في كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات وذلك لمواكبة التطورات الحاصلة في مجال علوم الحاسب، وتوظيفها في المجالات التطبيقية, وتهيئة الطلبة ليكونوا متخصصين في هذا المجال الحيوي لخدمة المملكة في القطاعات التي تحتاج إلى هذا التخصص المهم.

يسعى القسم جاهدا  ليكون واحدا من الاقسام الرائدة في مجال علوم  الحاسب وذلك من خلال العمل على تحقيق الاهداف التالية:

·         تطبيق الأساليب الحديثة في التعليم والتعلم لضمان تحقيق مخرجات التعلم للبرنامج.

·         انتاج البحوث العلمية التي تركز على علوم الحاسب التطبيقية.

·         العمل على الحصول على الاعتماد الأكاديمي المحلي والعالمي لبرنامج  القسم.

·         المساهمة في خدمة وتطوير المجتمع من خلال الاستشارات والتطوير والتدريب.