أنشئت كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات بجامعة نجران في مطلع العام الجامعي 1427 هـ حيث شكل قسم علوم الحاسب وقسم نظم المعلومات النواة الأولى للكلية. وتقدم عدد من البرامج في مجال الحاسوب وتقنية المعلومات لصناعة السوق المحلية ولمواكبة التطورات التقنية وتحقيق متطلبات التعليم العالي في وطننا الغالي.

يعتبر تخصص علوم الحاسب ونظم المعلومات أحد التخصصات الحديثة والمتجددة. كما صنف على أنه أحد التخصصات الهامة لبناء المجتمعات الحديثة ذات الاقتصاديات القوية التي تضع الدولة في مصاف الدول المتقدمة صناعيا وتقنيا في القرن الواحد والعشرين. وھو من أكثر العلوم تجددا وأسرعها تغيرا بحيث يدفع المتخصصين ليكونوا على اطلاع واسع بالمعلومات التقنية التي تتغير على مدار الساعة.

إنطاقا من هذه المقدمة، تسعى كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات بجامعة نجران على أن تكون كلية رائدة في المملكة العربية السعودية وذلك بمساهمتها الفاعلة في تقديم خريجين ذات قدرات أكاديمية عالية في مجالات علوم الحاسب ونظم المعلومات المختلفة. حيث تعمل الكلية على تسليح خريجيها بالمعلومات الكافية والمناسبة التي تساعدهم في احتلال مواقع متميزة في المؤسسات ذات الصلة بالتخصص وتطوير أنفسهم لمواكبة التطور الذي يطرأ في المجال وكذلك في مجالات البحث العلمي. ستكون الكلية مصدرا للبحث العلمي المتميز والتي تدعم أولويات المملكة من ناحية علمية وصناعية واقتصادية وكذلك رفع مستوى المجتمع التقني والفني فيما يخص مجال الحاسب الآلي.

تشمل كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات على قسمين أساسيين، هما قسم علوم الحاسب ونظم المعلومات. وهنالك قسمين آخرين مقترحين وسوف يبدأ قبول الطلاب لها قريبا بمشيئة الله. يمكن تقسيم المواد التي تقدمها الكلية إلى الطلاب بشكل عام إلي ثلاثة متطلبات رئيسية، هي متطلبات الجامعة والكلية وقسم الكلية.